كشفت دراسة حديثة أن المرأة العربية تتمتّع بمهارة عالية في استخدام “الإنترنت”، إذ تبيّن أن 71 بالمئة من النساء اللواتي شملهن الاستطلاع منتسبات إلى إحدى الشبكات الاجتماعية على “الإنترنت”، وتتواصل 66 بالمئة منهن يومياً مع صديقاتهن من خلاله، بينما تمتلك 83 بالمئة خدمة إنترنت في منازلهن، وتقضي 34 بالمئة منهن ما لا يقل عن 10 ساعات أسبوعياً في استخدام شبكة الإنترنت، بينما تقوم 45 بالمئة منهن بقراءة المقالات والمجلات الرقمية.
جاءت هذه النتائج بعد دراسة بادر بها موقع anaZahra.com، البوابة الإلكترونية الجديدة المخصصـة للمرأة العربيـة المعاصـرة، والتي من المقرر إطلاقها الشهر المقبل، بعد أن قامت شركة أبوظبي للإعلام بتطويرها.
تم إعداد هذه الدراسة، التي أُجريت من قبل “يو جوف سراج” خلال شهر أبريل الماضي، بهدف تقديم رؤية واضحة حول تطور توجهات المرأة العربية على “الإنترنت” في منطقة الشرق الأوسط، وشملت العينة 1251 امرأة يمثّلن نساء المنطقة، من دول مجلس التعاون الخليجي “الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الكويت، سلطنة عُمان، قطر، والبحرين” والمشرق العربي “الأردن، سوريا، ولبنان” وشمال أفريقيا “مصر”.
ولا شكّ في أن شبكة الإنترنت باتت تحظى باهتمام متزايد من قبل المرأة في منطقة الشرق الأوسط، إذ تلجأ الغالبية العظمى من النساء العربيات إلى استخدام “الإنترنت” للتواصل الاجتماعي باعتبارها وسيلة إعلام رقمية تثقيفية وترفيهية.في هذا السياق، قال ريكي جاي، المدير التنفيذي لقسم الإعلام الرقمي في شركة أبوظبي للإعلام: “يشهد عالمنا تطوراً دائماً ومستمراً على صعيد التكنولوجيا الرقمية، ويقود هذا الأمر إلى إحداث تغييرات جذرية في عاداتنا اليومية، بدءاً بالتواصل الاجتماعي ووصولاً إلى الترفيه. وينطبق هذا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالمرأة العربية المعاصرة، التي أصبحت أكثر اهتماماً بالفضاء الرقمي. كما أن الاتصالات الرقمية كفيلة بتلبية الاحتياجات الفريدة للجماهير، وتقدّم لهم عروضاً تجعلهم أكثر تعلقاً بها، ونعتقد أن الوقت بات مناسباً لكي نوفر لنساء الشرق الأوسط مساحة تتيح لهن المشاركة والتواصل”.
كما توضح الدراسة نسبة حضور المرأة العربية في الشبكات الاجتماعية على “الإنترنت”، مع تصدّر موقع “فيسبوك” المركز الأول كموقع للتواصل الاجتماعي بين النساء العربيات، بنسبة 91 بالمئة في لبنان، تليها مصر بنسبة 80 بالمئة، والإمارات 78 بالمئة، والأردن 70 بالمئة، والكويت وقطر 68 بالمئة، والبحرين 66 بالمئة، والسعودية 64 بالمئة، وسلطنة عُمان 55 بالمئة، وسوريا 45 بالمئة.
بهذا الصدد، قالت زويا صقر، مدير عام موقع anaZahra.com: “تشكّل النساء شريحة مهمة من الجمهور بالنسبة لمطوّري المحتوى والعاملين في مجال التسويق، إذ يتمتعن بقدرة كبيرة على التعبير والتواصل مع الآخرين. كما تحب معظم النساء مشاركة أصدقائهن وعائلاتهن، والتواصل مع غيرهن من النساء. ويشكّل مجتمع المرأة أكثر القطاعات المؤهلة لتحقيق نمو رقمي كبير على شبكة الإنترنت على الصعيد العالمي”. وأضافت: “إننا ننتظر بفارغ الصبر إطلاق موقعنا الجديد anaZahra.com، الذي سيكون وجهة جديدة للمرأة العربية”. لا سيما أن هذا الموقع يسعى إلى أن يصبح تجمّعاً للنساء العربيات المعاصرات اللواتي تتركّز اهتماماتهن بعالم الأزياء والجمال وأخبار المشاهير وغيرها من المواضيع المتنوعة التي تتعلق بـ”اللايف ستايل”، واللواتي يبحثن عن أكبر قدر من التفاعل وسيقدم موقع anaZahra.com مساحة جديدة للمعلنين لتتاح الفرصة للنساء للاطلاع على أقوى العلامات التجارية على شبكة الإنترنت.